عام على : التدوين .. الزعتر .. إلخ ؟!


 

مرحبا شباب / صبايا :

لا أخفيّكم سراً أن قلت :بأنني أعاني من حساسية مفرطة , تجاه  كل أنواع المناسبات , ربما هي رد فعل طبيعي من تأثير  المناسبات القومية و القطرية و المحلية .. فا ما شاء الله  تبارك الله , حتى النظافة صارت مناسبة تستوجب الإحتفال … ربما قريباً .. سيكون يوم الحمّام و الإغتسال العالمي , و آخر لغسيل الثياب .. و يليه لكيّ الثياب .. كل شيء ممكن ؟؟؟ …

 

المدونة:  

1_803340_1_34

 

منذ عام تماماً و في مثل هذا اليوم , نشرت أول تدوينة … و منذ عدة أيام ألتقيت بصديقي المشاكس جداً , في كافتريا تخص أحد أصدقائي القدامى … للحق و الحق أقوله و لو على نفسي , هذه الـ كافتريا تشبه أشياءاً كثيرة , قد لا أستطيع حصرها … و لكنها لا تشبه .. كافتريا .. بإستثناء قهوة الإسبريسو .. فصديقي يصنعها بشكل جيد جداً …

نعود لصديقي المشاكس جداً و هو خريج – فلسفة – يتمتع بنظرٍ ضعيف جداً .. إستبدله خالقه له , بلسان يفوق صاحبه طولاً … و كثافة شعر تتناسب عكساً مع طول لسانه ؟؟! .

ما هو التدوين … يستدرك صديقي : بل من هو المُدون ؟؟؟ إعترف يا مُدون ..

على مهلكِ يا حسان  … أصبحا سؤالين , و زدتهم .. إعتراف , فجمعهم ثلاثة ؟؟!!

حسناً أيها المُدونّ … نبدأ من الأوسط .. من هو المُدون ..

المُدون : هو انسان يعود في نسله إلى آدم عليه السلام .. يأكل و يشرب و ينام كما كل البشر , يملك حاسوب , و خط انترنت .. ( ديل أب ) إذا كان في سوريا , و حزمة من مواقع الحجب التي تحتاج بصراحة إلى ماتادور و مصارع سومو  معاً … و بالتالي المُدونّ السّوري عدا البطولة التي يمتاز بها فهو صّبورٌ أكثر من أيوب عليه السلام .

المُدون : يكتب , مع أنه ليس بكاتب , ينتقد و هو ليس بناقد , يشاكس أحياناً , مع أنه ليس صحفياً … في الغالب هو انسان طيب , يحب الناس و الحياة و الوطن , و إلاّ لما شارك الآخرين فرحهم و ترحهم .. همهم و هموم وطنهم … قد تراه يُصلي في مسجد الحيّ … أو يتلو صلاته .. في الكنسية التي على الناصية .. أو … يكتب من على مقعد في حديقة أو من على شاطئ بحر أو نهر أو بحيرة , ربما و هو جالس على شرفة تطل على شارع مزدحم تختلط فيه أصوات الباعة و ضجيج السيارات   ؟؟؟؟  نختلف بالديانات و الإتجاهات و الكتابات و الثقافات و الميول و النظرة إلى الأمور … لكننا نتفق على أن نوّدع بعضنا البعضّ … بصدق .   

و لماذا تّدون ؟؟ :

التدوين يا صديقي .. نافذة صغيرة أطّل من خلالها على الآخرين , عبر فضاء الله الحّر .. نتبادل الأحلام , الأفراح و الأحزان …  أهمّس لهم , يهمّسون ليّ .. أشير لهم بيدي و هم يفعلون كذلك … حتى يصيبنا الكلل و يغزو جفوننا الوسن من الهمس الغمز و اللمز و الإشارة … فنتمنى لبعضنا أحلام سعيدة , و صباح يومٍ تالٍ جميل .. ثمّ يتجه  كلٍ إلى مضجعه .. على أمل اللقاء في يوم تدويني آخر …

*******************************************

 

 

 

الزعتر :

125253_21207339101

من عاداتي السيئة و الغير صحية … أنني لا أتناول وجبة الأفطار … فقط القهوة و المزيد من القهوة … و بالتالي ( الحواضر ) ليست من المقربات … على الرغم أنني من الذين  يستيقظون باكراً جداً  جداً … لكنني أقضيها بـ ( مزمزة القهوة ) … مع فيروز … أو ماجدة الرومي ….

فجأة منذ عدة أيام اشتهت نفسي ( الزعتر ) .. هذه النفس الخبيثة الأمارة بالسوء … إشتهت الزعتر في عهد الدردري … تصورا حجم التفائل الذي يعتيرني ؟! … هكذا دفعة واحدة …. من أيام الإبتدائي و فيروز الصباح و الزعتر و إخوته و أخواته .. إلى الحاضر … حوالي العشرون عاماً من حياة بلا زعتر ….

يا وائل .. أخاطب ( شقيقي الأصغر و الطويل جداً  ) .. أريد كيس من الزعتر ……. غاب وائل …. عائد وائل , و في يده كيس ملوّن جميل … يشبه أكياس قطع الحلوى …

أهذا زعتر تساءلت ؟؟؟ ماشاء الله .. لقد تطورنا كثيراً خلال العشرين عاماً التي مضت .. كنت أعرفه مغلف بأكياس من النايلون الشفاف .. و الآن بأكياس من الألمنيوم  المُعالج .. أخذت أقلب الكيس … كأي مُدون فضّولي … لأجد تعليمات في الجهة الخلفية منه عن كيفية أكله :

1 – ضع قليلاً من زيت الزيتون على رغيف مشروح

2 – رشّ ( خلطة الحبوب بالسمسم )

3 – لفّ الرغيف و قطـّعه حَسب الرغّبة

4 يفضّل تناوله مع الشاي أو الخضار ( بندورة – خيار )

ثم تابعت نظري نزولاً  لأجد :

1 – Anoint a loat of Bread with a small Quantity of olive oil .

2 – Dredge the sesame seeds – mixture over The opened loaf

3 – Roll the loaf , then Cut it into suitable Pieces

4 – Prefered to be eaten with tea or vegetables e.g tomato and Cucumber 

…… الــعــمىىىىىىىىىىىىىى لفة زعتر بدها تعليمات … و إنستروكشن أيضاً … ماذا تركنا لوكالة ( ناسا ) الفضائية , و المنطقة ( زيرو ) في سويسرا .. حيث ستتم تجربة الإنفجار الكوني , و صيانة الغسالة الأتوماتيك و خلاط الفواكه … كم هي معقدة لـــــّ ـفـ ـة الزعتر هذه !!!!

{ لفّة : لفظية رقاوية تعني ( عروسة ) بالشامي , و صندويشة بالحلبي و الإنترناشونالي } ……

لــترجمة أكثر إحترافية إلى اللغة الإنكليزية , يمكنكم الإتصال بـ شيري على مدونة طباشير 

للترجمة إلى اللغة الإسبانية يمكنكم الإتصال بـ ياسين أمواج إسبانية في فرات الشام   …

للترجمة إلى اللغة الإلمانية و الفرنسية .. عليكم بالإنتظار .. كوني لم أسعد بعد بالتعرف على أحد من الشباب المتواجدين في ألمانيا و فرنسا حتى أضع عنوانه .. كمترجكم معتمد من قبل جمعية حماية الزعتر !!! 

بكل الأحوال المساعدة في الترجمات للّغات عالمية مطلوبة  .. فهذه واجب وطني ,  يجب أن نتعاضد جميعاً  .. حتى لا يكون لإسرائيل السفالة و الخِداع  حجة بأن الزعتر … مو حلبيّ و موطنه الأصلي باب جنين .. و سأعمل على إنشاء جمعية لحماية الزعتر , و لن يكون رئيس/ ـة جمعية حماية الزعتر إلاّ مدّون من أقحاح حلب على أن يكون صديق حتى يمنحني منصب رفيع بالجمعية و كيس زعتر بين الحين و الآخر ….      

أحلى تحية لشهباء سوريا … و أهلها الطيبين …

*******************************************

 

 

 

الجّوال : 

motorola-razr-maxx-v6-fl الضحايا

 

فقدت في هذا العام جوالي الحبيب , هو من طراز Motorola RAZR ..  كان المسكين موصول بجهاز الكومبيوتر حيث كنت أقوم بتنزيل بعض الصور .. فجأة إنقطع التيار الكهربائي , و إنقطع نفس الكومبيوتر , و إنقصف عمر الجوال .. أما الكومبيوتر فقد تم إصلاحه بتغير الـ باور و كرت الشاشة .. و سلامات….   

أما الجوال : فقد تجولت به في عدة محافظات : لكن ما أن يراه صاحب محل جولات .. حتى يطلب منيّ مغادرة محله فوراً .. فهذا جهاز محّرم في سوريا … و هو مطلوب بتهمة العمالة على ما أعتقد أو الخيانة أو كلاهما .. المهم موتورلا محّرم في سوريا … لا حدا يشتريه و لا تقبلوه هدية .. بل أرموه بوجه من يهديكم إياه .. هدانا و هداكم  الله ..  حتى ببلاش  لا تقبلوه … و أنا أشكر الله نعمته عليّ , بأنه تعطل و رميته .. فاأنا جداً مواطن .. بل مواطن جداً جداً …. 

كان الثاني من طراز Sony Ericsson W980 .. لون خمّري …. أيضاً قضى نحبه أثناء زيارتي الأخيرة لدمشق … قبل رمضان بيومين …. هكذا فجأة .. لا من تموّ و لا من كمّو …. و سلامات يا حمص العّدية …. أنا قادم إليك على صهوة أول بولمان ؟؟؟  .. ثم إلى الرقة الحبيبة …. بلا جّوال طبعاً و ليس على أحد أضع مسؤولية … 

  

NokiaX6-4 المستقبل القريب

خياري في العام التدويني القادم يتأرجح بين : Nokia X6 لون أزرق … أو Sony Ericsson W995 لون أسود …. و يسعدني سماع رأئي المجربين …. و الذواقة … 

*******************************************

 

 

 

السيارة :  

CHEVROLET_optra_sedan

وقتها قررت أن أتذاكى  .. فإخترت لون سيارتي كما لون غبار بلدي الذي لا ينضّب و لن يفعل ( أحب اللون الأسود أو الميتاليك – بس ما ينفع عندنا ) …. كونها ستتحول لهذا اللون .. ( كل يوم ) .. فإختصرت على نفسي العناء و على بنيّ قوم .. هدر الماء …

الكلام كان منذ أربع سنوات .. لكنه فقط في هذا العام .. بعد المعاينة الأخيرة للسيارة إنتهى الخلاف الفقهي بين أئئمة فقه السيارات في :  الرقة , طرطوس , حلب , دمشق , حول لون السيارة :

إذ رفضت دائرة النقل في الرقة عام 2006 تسجيلها , لعدم تطابق البيانات الجمركية للسيارة , مع عقد البيع و شهادة المنشأ … الخلاف الفقهي كان … حول اللون ؟؟! 

– ففي طرطوس يقول فقهاء الجمارك بأن السيارة التي جاءت عبر الميناء ذات لون ذهبي , حجتهم بأن تسمية اللون بالذهبي  جاءت من الترجمة الحرفية للكلمة الإنكليزية ( Golden ) …… ( مُرفق بيان جمركي ) .

– أما فقهاء دمشق ممثلين بالمستورد الرئيس : فهي .. ذات لون ( بيج ) و حجتهم بأنه عندما خاطبوا  الشركة الأم في كندا , التي خاطبت بدورها الشركة ( المُجمعّة ) في كوريا .. … كان الإتفاق على تسعة سيارات … ذات لون بيج   ( Beige ) و هذا ما أرسلوه … ( مُرفق صورة الطلبية ) . 

– فقهاء حلب ممثلين بالموزع و عقد البيع .. فهي ذات لون ( طحيني ) .. و الدليل أنه : إذا خبصّها طفل من دفعة طلائع البعث الأخيرة , بكيس طحينة .. يصعب التفريق بينهما … اللهم إلاّ إذا كان الكمّون ظاهراً على الطحينة ساعتها … سيكون هناك إختلاف بسيط …( مُرفق ربع كيلو طحينة و حفنة كمّون طازج

– فقهاء الرقة … عيني عليهم باردة … مباشرة قرروا  بأن لونها ( عجاجي ) و كما تعلمون عجاج بلغة أهل الفرات : هي العاصفة الغبارية الشديدة …… ( مُرفق بإشارة الموظف نحو النافذة الزجاجية – كان الجو عجاج وقتها )

في العام التدويني الأول : تم حسم الأمر بعد جولة ماراثونية من قبل صاحب مكتب السيارات بين طرطوس – دمشق – حلب – الرقة ….  فتم أخيراً تسمية لونها  : بيج ذهبي

الموظف مصرّ على أنني مدعوم من فوق , و إلاّ .. كيف تمكنت من حل المعضلة !!!! اللهم لا حسد !!!! صيتّ غنى و لا صّيت فقر …

أحمد الله و أثني عليه ,  أنهم لم يطلبوا إستشارة فقهية من جامعة الـ  توووووت … و إلاّ كانوا حرموّا  عليّ قيادتها   .. لأنها سبب الفرقة بين أبناء الوطن الواحد , عدا كونها مصنوعة في بلاد الكفرة ؟؟؟؟ و أنها ذات تسمية أنثوية – و إبليس غالباً يأتي على شكل امرأة …   و بالتالي لا يجوز قيادتها من قبل الرجاجيل …. فيتم التفريق بيني و بينها ؟؟؟؟؟ الحمد لله … 

Dr .Walid Sham

 

كل عام و أنتم بخير

Advertisements

23 تعليقات على “عام على : التدوين .. الزعتر .. إلخ ؟!

  1. كان لي النصيب الاول لقراءة التدوينة والاستمتاع بها حتى علت اصوات ضحكتني ووضعتني في موقف محرج في مكان عملي (الشبهة بأنني مجنون) , تحية طيبة لك من ارض حوران وكل عام والمدونة وصاحبها بالف خير كل الود .

  2. كل عام وانت بخير……
    في التتدوين مشكلة بعد مرو السنة خلاص تشعر بالادمان تجاه…..

    مودتتي الك………….. وللفتوى تبع السيارة….

  3. ممتع كالعادة
    طلعت فتوى الإرضاع إياها ولا شي جنب فتوى سيارتك
    كل عام ومدونتك بخيـر
    بتربح معنـا بهالمناسبة كيس زعتـر شغل حلب بدون إنستركشنز الله وكيلك 🙂
    وبالنسبة لرئاسة الجمعية ، مالك غير محمد ” ناسداك ”

    تحياتي وليد

  4. كم أضحكتني أضحك الله سنّك و أدام البهجة في أساريرك يا ابن عمتي الغالي.. النص جميل و فكاهي لمن يقرؤه دون معرفة “ميدانية” فما بالك من يعرف كافتريا أبو عبود العظيم, أو لون السيارة (العجاجي) و معاناتها مع طلائع البعث براعم المستقبل..

  5. قبل السلام و الكلام ، كل عام تدويني و شمسي و قمري و هجري و ميلادي ( و أهم شي طبشوري : D ) و انت بألف خير و سعادة ،
    أمـّا بعد فنظرا ً لتمركزنا في البلاد الـ ” لا زعترية ” نرجوا من الشباب و الصبايا ان لا ينسونا من أكياس الزعتر عند طلب الترجمة ( طابع ) !
    فيما يخص موبايلك الموتورولا .. واجهت هي المشكلة جدتي من سنتين تقريبا ً و أخيرا ً و بعد جهد جهيد ، تعرفت على واسطة قدر يعرفني على صديق إله بصلّح موتورولا للموثوقين فقط .. اذا بعدك حابب تصلّح الموتورولا فخبرني براسلك برقمه على الفور و ببعتلك واسطة أيضا ً هوّ في حماه ( في الواقع دمشق و لكن حماه اداة تمويه هيهيهي ) ..
    و بنصحك بجهاز نوكيا أيّ كان نوعه ( و نوكيا اكسبريس ميوزك للتحديد ).. نوكيا و بس و الباقي خس !

    أطيب التحيات : )

    • أيضا ً ، اتقهم الحساسية المفرطة للمناسبات العامة جميعا ً و لكن أدعو و بشدّة للإحتفال بالتفاصيل الخاصة .. فكل ّ منّا يستحق أن يسـجـّل بإسمه يوم في التاريخ، تاريخ كل ّ شيئ يصنعه : ) ..

    • هلا و غلا بالمهندسة … نصائحكِ .. على العين و الراس … الجهاز .. رميتو ( تمويه ) .. و لا تبعثي عنوان الشاب الموجود بحمص ؟؟؟ … شو تمويه …
      أوقات طيبة شيري

  6. بإيدك حق صبور صبور جدا ً (مثل حكايتي) صبور على كل الأمور , بالنسبة للترجمة في ترجمة Google , لكي تحمي جهاز الكمبيوتر نصيحة إذهب إلى (مازن قيطاز – عبارة الكهرباء) واطلب منظم كهرباء فهعو مفيد جدا ً سعره بحدود الـ 2700 أو 2500 , وصحيح بإيدك حق أي واحد شايل موتورولا إما يتصادر أو (ينشحط بلا مؤاخذة) , أنا أشتريت نوكيا N97mini مع لوحة مفاتيح كامل سأكتب عنه تدوينة في القريب العاجل حيث أنه أول ماتلمع ببالي تدوينة أفتح اللوحة وأبدأ بالكتابة (هذه نصيحتي أشتري جهاز مع لوحة مفاتيح كامل) , وكل عام وأنت بخير ياصديقي

  7. كل عام تدويني مجهري وانت بخير أما ما يخص السيارة فأؤكد لك بكل شفافية ومصداقية وعفوية ورفاقية وأخوية وفقهية أن فقهاء طرطوس على حق لن اقول دوما لكي لا يبدو الأمر انحياز ولكن الحق يقال ولو في الشارع وأمام شحاد

  8. كل عام وانت ومدونتك بخير
    مادام ما اشتريت موبايل للسى ليش ماتشتري سامسونغ غالاكسي اس نظام اندرويد ومعادل للايفون 4 اللي ماعندنا منو بسوريا وغير هواتف سامسونغ الفاشلة القديمة
    للامانة سالت عنو بحلب اكثر من محل مو سمعانين ابدًا عن هالموبايل XD

  9. أول شي كل عام وأنت بخير، وعقبال التدوينة الألفية.
    وتاني شي بالنسبة لموضوع الزعتر، وبحكم انو انا حاليا مقيم بحلب، فبحب أوضحلكن أنو قضية الانستروكش تبع الزعتر كانت نتيجة تصدير الزعتر لخارج البلد لذلك كتبوا تعليمات الاستعمال على المغلف لتوضيح طريقة استعماله يلي كانت مجهولة للدول يلي تم التصدير الها، وبحسب علمي أنو بالعراق انتشرت حتى اعلانات طرقية عن طريقة استخدام الزيت والزعتر 🙂
    أما بالنسبة للزعتر ففي أنواع كتيرة ومتعددة، طبعا وبحكم كوني من هالبيئة فالزعتر البيتوتي (يلي بيتم تصنيعه منزليا) هو دائما الأفضل مو لأنو أنظف، لكن لأنو مكوناته أغنى من المكونات التجارية يلي بالأسواق.
    وحاليا أنا عم بعمل قضوضة (هي معناها صندويشة بلهجة ريف حلب) زعتر، ضروري تخلينا نشتهي على الزعتر بهالوقت.
    مع التحيات

    • و أنت بألف ألف خير أخي أحمد … صحة و هنا على هالقضوضة و لا تنسى البند الأخير من التعليمات … شاي أو خيار و بندورة …. تحيات طيبة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s